الاربعـاء 16 شـوال 1435 هـ 13 اغسطس 2014 العدد 13042







كتب

زلزال زعزع الرأسمالية العالمية ولم ينته بعد
يشترك معظم السياسيين في ميلهم إلى إلقاء اللوم على أسلافهم والسخرية من خلفائهم، وعادة ما تسير الأمور بطريقة: «عندما توليت المنصب كانت الأوضاع في حالة من الفوضى، وعندما غادرت لم يكن في الإمكان أفضل من ذلك، ومن بعدي عادت الأمور إلى الفوضى التي سبقتني!» لا يوجد سبب لكي تخرج السيرة الذاتية الجزئية التي كتبها،
أقنعة.. وشخصيات منشطرة
يشكل العنوان في رواية «أقصى الجنون.. الفراغ يهذي» لوفاء عبد الرزاق عتبة مهمة للولوج إلى بنية النص السردي، فهو ليس طارئا عليها، ولا متطفلا على أنساقها العميقة المتشظية، وإنما هو نابع من أعماقها، ومشتبك بأحداثها ووقائعها اليومية التي تترى على مدى ستة عقود تحكي لنا السيرة الذاتية لساردة النص، وكل الشخصيات
تحليل نقدي مبتسر
نشرنا يوم الأربعاء الماضي 6 أغسطس (آب) الحالي، مراجعة نقدية لكتاب «اللغة السينمائية في الأدب» كتبها الناقد السينمائي المصري أمير العمري. وقد جاءنا هذا الرد التالي من مؤلفة الكتاب، د. أمل الجمل، وهي كاتبة وناقدة مصرية: إن موضوع «رؤية قسرية مبنية على افتراضات نظرية» الذي كتبه الناقد السينمائي أمير العمري
مواضيع نشرت سابقا
«الأم» أدخلتني لعالم الاشتراكية
يوسف إدريس و60 سنة من القص
هل تصبح وسائل الإعلام قوة ضد الديمقراطية؟
المرئي والمحسوس في السرديات العربية
أبي الشاعر أجلسني على رفوف الكتب
جورج قرم يطرح «نظرة بديلة إلى مشكلات لبنان»
القراءة تنشط رغبتي في الكتابة
الحب في فضاء افتراضي
القشطيني يسرد سيرته بالإنجليزية
شارون.. الرجل الذي لا خصال له